البرامج والمشروعات


و تقوم المنظمة بتنفيذ أنشتطها عبرأربعة برامج رئيسية : برنامج التعليم – برنامج تخفيف حدة الفقر     – برنامج تنمية و رفع القدرات – برنامج الدعوة و التوعية

أولاً / برنامج التعليم
1/ مشروع رياض الأطفال : إهتمت المنظمة بالتعليم قبل المدرسي والذي يشكل هاجساً للأسر الفقيرة لإرتفاع تكلفته و عدم مجانيته و تميزت رياض الإيثار بتدريس المنهج المعتــمد من قبــل إدارة التعليــم قبـل المدرسي بوزارة التربية و التعليم .و صيغت المناشط و البرامج التربوية من أجل خلق جيل صالح لأهله و مجتمعه و الخدمة التي تقدمها المنظمة . في هذا المشروع تخطط المنظمة لتحقيق نسبة (نمو 10% ) في الحقل الذي تعمل به بنهاية إستراتيجيتها عام 2021م . 
أ/ مشروع تأهيل المعلمات :
وذلك عبر كورسات ودورات تأهيلية مستمرة و التي تتم بالتعاون مع الجهات المختصة كإدارة التعليم ماقبل المدرسى بوزارة التربية و التعليم وبعض الجامعات لتأهيل وتدريب المعلمات وتدريبهن على احدث ما وصلت اليه طرق الرعاية و التدريس و تربية الاطفال .
ب/ مشروع توفير مستلزمات الرياض :
تنفذه  المنظمة سنوياً ،  قبل بداية كل عام دراسي ويعنى هذا المشروع بتوفير المستلزمات التعليمية للرياض كالزي والمنهج والإجلاس وألعاب الساحة  والوسائل التعليمية المتطورة مجانا و يتم من خلاله تدشين إنطلاقة العام الدراسي .
ج/مشروع تخريج الرياض و إبراز المواهب :
وهو موسم الفرح الاكبر لاطفال و أسرهم الرياض حيث يتم تخريجهم في كرنفالات تطوف الاحياء و المناطق و يقدمون ماتعلموه من برامج تربوية و ثقافية و مسرحية في حضور بهيج من أسرهم و أصدقائهم . كما يتم تحفيز الطلاب المتفوقين و المعلمات و تكريم المهتمين بالتعليم .
د/ مشروع حماية الأمومة و الطفولة :
( مجالس الأمهات – الأيام العالمية – تدريب ة تثقيف الأمهات – أنشطة مخيمات – الرعاية الصحية الأولية )
2/ مشروع مدارس نور القرآن :
و في الإتجاه نحو المؤسسية قامت المنظمة بتأسيس مؤسسة نور القرآن
لتعليم مرحلة الأساس لدعم ورعاية التعليم للفئات المستهدفة واتاحته ببيئة جيدة ومشجعة و لتطبيق الإستدامة الذكية
3/ التعليم الإلكتروني :
 قامت المنظمة بتوقيع عقد شراكة مع مجموعة إشراق في مجال تقديم خدمة التعليم الإلكتروني التفاعلي و بإشراف كل من المركز القومي للمناهج و البحث التربوي لإنشاء منصة للتعليم الإلكتروني تغطي المناهج السودانية و الأفريقية و تحويل المناهج إلى تفاعلية للمساهمة في تحسين جودة مخرجات التعليم العام كأول تجربة على مستوى السودان و هو ضرورة يمليها الواقع لمواكبة التطور في العملية التعليمية – حيث يفتح آفاقا جديدة للتعليم  ويوفر عناصر الجذب والتشويق لدى الطلاب .
في هذا المشروع تخطط المنظمة لتحقيق نسبة (نمو 11 % ) في الحقل الذي تعمل به بنهاية إستراتيجيتها عام 2021م .
ثانياً /برنامج تخفيف حدة الفقر  
أ / مشروع الأسر المنتجة و التمويل الأصغر
تمكين الأسر و تشجيعها على الإنتاج يعتبر من الأهداف الإستراتيجية للمنظمة التي تسعى لتنفيذها عبر مشروع الأسر المنتجة من خلال حزم و برامج متعددة من بينها تطبيق خدمات التوسط عبر أدوار دوار  إسنادية
بالإضافة إلى دعم و إسناد مبادرات تشمل تطوير منتجات التمويل الأصغر عبر نماذج جديدة أبرزها
مشروع تحسين سلالات الأبقار و الماعز الحلوب
مشروع الزراعة المنزلية  و تطوير المنتجات الغذائية التقليدية ( الآبري و الرقاق )
التعبئة و التغليف و خطوط معدات الإنتاج
في هذا المشروع تخطط المنظمة لتحقيق نسبة (نمو 10% ) في الحقل الذي تعمل به بنهاية إستراتيجيتها عام 2021م . 
ب /  المشروعات الموسمية:
تقوم المنظمة في إطار برامجها التكافلية بتقديم مساعدات عينية مستمرة و موسمية لرعاية الأسر الفقيرة و إشراك المجتمع إعلاءاً لقيم التكافل و التراحم و التعاون و منها : مشروع حقيبة الصائم – مشروع فرحة العيد مشروع الكساء – مشروع الأضاحي
في هذا المشروع تخطط المنظمة لتحقيق نسبة (نمو 17% ) في الحقل الذي تعمل به بنهاية إستراتيجيتها عام 2021م .
 ج /  مشروع الكفالة الشعبية للأيتام:
خصصت المنظمة نسبة 10% من برامجها و مشروعاتها الخيرية وقفاً للأيتام كسياسة عامة و أفردت مساحة عبر مشروع الكفالة الشعبية للأيتام لمساعدة الأرامل بتقديم كفالات مادية و عينية .
ثالثا : برنامج تنمية و رفع القدرات :
من البرامج الإستراتيجية التي تسعى المنظمة للمساهمة من خلالها لرفع قدرات المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة حيث تقدم المنظمة برامج تدريبية متنوعة عبر مركز متخصص يذخر بالكفاءات العلمية و المدربين المحترفين و من بين الدورات ك تنمية قدرات المرأة – ريادة المشروعات الصغيرة – تأهيل المعلم و التعليم الإلكتروني – تنمية قدرات قادة المجتمع – تأهيل الأئمة و الدعاة – هندسة المستقبل للشباب و غيرها إضافة للتدريب الحرفي و التحويلي الذي يتم عبر شراكات مع المعاهد و الجامعات .
في هذا المشروع تخطط المنظمة لتحقيق نسبة (نمو 16 % ) في الحقل الذي تعمل به بنهاية إستراتيجيتها عام 2021م . 
رابعاً: برنامج الدعوة والتوعية:
   و في هذا الإطار تقوم المنظمة عبر رافدها جمعية رواد المساجد بتقديم  المحاضرات و الدورات و المخيمات الدعوية و المسابقات للمستهدفين كما تسعى  لتجويد و تطوير الأساليب الدعوية لتوصيل تلك الرواسخ و المعالم لتكون جسر التواصل بين المنظمة و بين المستهدفين في المراكز الإجتماعية .
و تعتبر و المسابقات  من أنجح وسائل نشر الدعوة و ترسيخ مفاهيمها  حيث تقدم جوائز التشجيعية مصاحبة لجميع الأنشطة التي تنفذها  و التي تهدف  لرفع قيم التدين وتزكية المجتمع و التوعية بالمهددات المجتمعية ومحاربتها .
و ذلك عبر
1/المبادرات الدعوية بالمراكز الإجتماغية
2/انشاء وتأسيس المجمعات الدعوية
3/ مبادرة التوعية ومحاربة المخدرات
4/تأهيل الائمة والدعاة ( مؤتمرات , ورش عمل , سمنارات , مخيمات , تدريب )